دكتوراه في علم الاجتماع التاريخي

عام

وصف البرنامج

تكمن الموضوعات الرئيسية لعلم الاجتماع التاريخي في مسائل التغيير الاجتماعي ، والتحديث ، وعمليات التحديث ، والتحليل الحضاري ، وتشكيل الدول والأمم ، وتشكيل النظام العالمي ، واتجاهات العولمة. يتم دراسة هذه الأسئلة من تحليل مقارن واسع النطاق يشمل منظورًا جغرافيًا واسعًا وفواصل زمنية طويلة. يشتمل جزء من مجال علم الاجتماع التاريخي على عدد من المجالات البحثية الجزئية المحددة التي تشمل قضايا مثل العقليات الجماعية والعادات والذاكرة الاجتماعية. علم الاجتماع التاريخي هو تخصص متنوع جداً ومتمايز داخلياً له مناهج نظرية عامة ، وعدد من النظريات الخاصة ، ومجموعة متنوعة من الاتجاهات البحثية المتخصصة ، ويطور الأبحاث على مستوى تجريبي.

الدكتوراه تم تصميم برنامج في علم الاجتماع التاريخي لتوفير التدريب عالي الجودة والمتطلب لأولئك الذين يريدون أن يكونوا ناشطين في العمل العلمي والبحثي - خاصة ذات الطبيعة التحليلية والمقارنة - في بعض المجالات التي تهم علم الاجتماع التاريخي الحالي. يتضمن منهج الدكتوراه امتحانات من المقررات الإجبارية والاختيارية ، وأنشطة البحث ، وأنشطة النشر ، والمشاركة في المؤتمرات العلمية. بعد فحص الدكتوراه في الولاية والدفاع عن الأطروحة ، يحصل الطالب على درجة الدكتوراه.


وصف معايير التحقق والتقييم

يتكون الامتحان من مناقشة حول مشروع الأطروحة (بحد أقصى 5 نقاط) وفحص الافتراضات الأساسية للدراسة (بحد أقصى 5 نقاط) ، والتي تركز على المعرفة الكافية بالنظرية والمنهجية في علم الاجتماع التاريخي.

للدخول في عملية القبول ، يجب أن يتضمن الطلب المكتمل لدراسات الدكتوراه المرفقات التالية:

  • السيرة المهنية المختصرة
  • اقتراح مشروع الأطروحة (في حدود 4 صفحات) ، يجب أن يحتوي هذا على الخلفية النظرية ، مراجعة البحوث السابقة في هذا المجال ، أسئلة البحث الخاصة به ، المنهجية المقترحة وتقنيات البحث ، قائمة بالأدب ، والجدول الزمني لإدراكها ، وتبرير علاقتها بعلم الاجتماع التاريخي. يجب أن يحتوي المشروع على اقتراح من مدرس (الاسم) ، يتم اختياره من قائمة المعلمين المعتمدة من قبل مجلس المنطقة الموضوعية ؛
  • لمحة عامة عن المنشورات الحديثة وغيرها من الأنشطة العلمية لمقدم الطلب (المشاركة في المؤتمرات ، والمشاركة في مشاريع البحوث وما إلى ذلك).


شروط القبول

يتم قبول القبول لدراسة الدكتوراه عن طريق الانتهاء بنجاح من برنامج دراسة الماجستير.

طريقة التحقق:


ملف الخريجين

خريج برنامج دراسة الدكتوراه في علم الاجتماع التاريخي لديه معرفة بالتاريخ وعلم الاجتماع التاريخي ويفهم المسائل الأساسية في مجالات فردية من الحياة الاجتماعية. هو / هي على علم بالمفاهيم النظرية في مجال دراسته ومنهجيته البحثية. ويمكنه المشاركة في بحوث الفريق وكذلك تجميع وإدارة المشاريع المهنية والعمل التحليلي بشكل مستقل. يمكنه / يمكنها جمع المعرفة المتخصصة وتقييمها بمهارة ، والعمل مع البيانات الكمية والنوعية ، وإنشاء التقارير ، والاستفادة من الخبرات ، والشهادات ، والدراسات المتخصصة.


احتمال الوظيفي

خريج برنامج دراسة الدكتوراه في علم الاجتماع التاريخي هو خبير مؤهل في القضايا المجتمعية والاجتماعية ، وخاصة فيما يتعلق بقضايا التحليل المقارن للعمليات التاريخية واتجاهات التنمية. لديهم المعرفة والمهارات والكفاءات للحصول على وظيفة في مجال النظرية والبحث. وهم مستعدون نظريا للعمل في الجامعات ومعاهد البحوث ، وأماكن العمل المتخصصة في القطاعين العام والخاص.

آخر تحديث للآذار (مارس) 2020

عن هذه الكلية

Originally founded as the Institute for Liberal Education of Charles University in 1994, the Faculty of Humanities is the youngest Faculty under esteemed Charles University and as such it offers uniqu ... قراءة المزيد

Originally founded as the Institute for Liberal Education of Charles University in 1994, the Faculty of Humanities is the youngest Faculty under esteemed Charles University and as such it offers unique study programs and opportunities. إظهار محتوى أقل