دكتوراه في العلوم في الكيمياء

عام

وصف البرنامج

يعد برنامج الدكتوراه في العلوم في الكيمياء برنامجًا موجهًا للأبحاث وهو الأكثر أهمية في المنطقة الشمالية الغربية من البلاد ، حيث إنه معترف به على المستوى الوطني بالنظر إلى بنيته الأساسية وإنتاجيته وجودة الدراسات التي أجريت. يساهم هذا البرنامج في تدريب الباحثين رفيعي المستوى على المشاركة في التطوير العلمي والتكنولوجي ، الذي يولد وينقل ويطبق المعرفة بطريقة أصلية ومبتكرة في مجال الكيمياء ، وتلبية الاحتياجات العلمية والتكنولوجية التي تتطلبها تنمية البلد

بدأت في عام 1992 واستمراريتها بفضل حقيقة وجود مصنع من الأساتذة يتمتعون بتقدير كبير في مجالات الكيمياء العضوية والكيمياء غير العضوية والبوليمرات والكيمياء الكهربية.

100 ٪ من المصنع الأكاديمي حاصل على درجة دكتوراه ، 94.12 ٪ ينتمون إلى النظام الوطني للباحثين (SNI) ، منهم 11.76 ٪ لديهم المستوى الثالث ، 29.41 ٪ المستوى الثاني و 52.94 ٪ المستوى الأول. 41.18 ٪ هم أعضاء SIN المستوى الثالث والمستوى الثاني. حتى الآن ، تم دمج بنية تحتية تنافسية في أربعة خطوط للبحث ومصنع أكاديمي متين.

Observing samples under the microscopeالثقة "ترو" كاتساندي / Unsplash

الأهداف والغايات

الهدف العام

لتدريب الباحثين رفيعي المستوى الذين يشاركون في التطور العلمي والتكنولوجي في مجال الكيمياء والعلوم ذات الصلة ، وكذلك في توليد ونقل وتطبيق المعرفة بطريقة أصلية ومبتكرة يمكن أن تلبي الاحتياجات العلمية والتكنولوجية التي تتطلبها تنمية البلد

أهداف خاصة

  • تدريب الموارد البشرية بجودة علمية وتعليمية عالية
  • وضع برامج للتعاون العلمي والتبادل الأكاديمي مع المؤسسات الوطنية والدولية على أعلى مستوى
  • إنشاء برامج الربط مع الصناعة الإقليمية في المنطقة
  • تعزيز مجموعات البحوث البرنامج للحصول على قدر أكبر من الإنتاجية والإسقاط الدولي
  • توحيد الوحدة العضوية كمركز تعليمي وبحثي في كيمياء التميز والأداء العالي

الأهداف

لتدريب الباحثين القادرين على المشاركة بنشاط في التطور العلمي الوطني ، من خلال تطبيق المعرفة بطريقة أصلية ومبتكرة ، وتمكنت من التأثير على التطور العلمي والتكنولوجي للبلد.

دخول الملف الشخصي

يجب على المرشحين لدخول برنامج الدكتوراه في العلوم في الكيمياء الحصول على تدريب الدراسات العليا. الخصائص والمتطلبات الهامة التي يجب على المرشح استيفائها لدخول البرنامج مدرجة أدناه:

  • يجب أن يكون لديك معرفة متقدمة في مجال الكيمياء والمهارات اللازمة للعمل المختبر التجريبي
  • القدرة على تحليل النتائج والعمل الجماعي
  • القدرة على ربط المعلومات الواردة في الأدب بالنتائج التجريبية التي تم الحصول عليها في المختبر

الملف الدراسات العليا

يدرك البرنامج الحاجة إلى تحسين مهارات الاتصال ، المكتوبة والشفوية ، للكيميائيين ، وعلى الأخص أولئك الذين سيعملون في قطاع الصناعة الكيميائية لأنهم سيعززون الارتباط مع مؤسسات التعليم العالي و التحقيق. يجب أن يكون المحترف المشارك في البرنامج قادرًا على اكتشاف المجالات والقضايا والمشكلات التي تحتاج إلى ملاحظة من أجل اقتراح مشاريع بحثية توفر حلولًا قابلة للتطبيق لتحسين الوضع قيد الدراسة.

خريج الدكتوراه في العلوم في الكيمياء لديه معرفة كيميائية عميقة ومتكاملة من القواعد العلمية ، من المفاهيم والأساليب والتقدم والتقنيات في مجال دراسته. كما أن لديها القدرة على اقتراح وتخطيط وتحديد وتقييم وتنفيذ مشاريع البحوث الأصلية والمستقلة وتطوير والابتكار في مجال العلوم والتكنولوجيا الكيميائية.

استخدم مصادر المعلومات المتخصصة بطريقة حاسمة لاستخراج المعلومات المناسبة لأعمالك البحثية.

يقوم بتحديث وتواصل تدريبه بشكل مستقل ويطور نشاطه المهني بنهج أخلاقي وإنساني.

عند الانتهاء بنجاح من برنامج الدكتوراه ، يكون الخريج قادرًا على:

  • أداء المشاريع البحثية الأصلية
  • تخطيط وتنفيذ التحقيق
  • انضم و / أو تقود مجموعات البحث
  • نقل بكفاءة علمك
  • نشر نتائج البحوث الخاصة بك في المجلات الوطنية والدولية
  • تطوير القدرة على نقل التكنولوجيا لتكييفها مع الظروف الخاصة للبلد أو الصناعة
  • شكل موارد بشرية عالية المستوى

متطلبات الدخول والخروج

متطلبات الدخول

يجب أن يكون المتقدمون لدخول برنامج الدكتوراه في العلوم في الكيمياء حاصلين على درجة الماجستير في العلوم في مجال ذي صلة بالبرنامج ، وفقًا لخلفية منهج البرنامج الذي يتخذه مقدم الطلب ومؤهلاتهم في الكيمياء . في حالة التخرج من برنامج الماجستير الخارجي ، ستتخذ لجنة القبول القرار بشأن القبول المحتمل.

تتكون لجنة القبول من أربعة أساتذة بكلية الدكتوراه ، والتي تتكون بشكل عام وليس صارم من رئيس الكلية وأستاذ النواة الأساسية ومنسق الدراسات العليا ورئيس القسم. لجنة القبول مسؤولة عن تحليل وتقييم الكفاءة الأكاديمية والقدرة على إجراء البحوث للمتقدم ، من خلال المتطلبات التالية:

  • قبول امتحان القبول
  • تقديم السيرة الذاتية مع الوثائق الداعمة من حياتك المهنية البحثية
  • تسليم رسالتين من توصية الأكاديمية ، موجهة إلى منسق البرنامج والموقعة من قبل المتخصصين في الكيمياء
  • أكمل المقابلة مع لجنة القبول
  • إظهار مهارات القراءة وفهم الكتابات التقنية في اللغة الإنجليزية

سيقدم امتحان القبول في جزأين ، الأول يغطي المجالات الأربعة الرئيسية للكيمياء: الكيمياء العضوية ، الكيمياء غير العضوية ، الكيمياء التحليلية والكيمياء الفيزيائية. الجزء الثاني يتكون من فحص أكثر تعمقا في المجال الذي يرغب مقدم الطلب في تطوير أعماله البحثية.

بالإضافة إلى ذلك ، عندما يكون المتقدمون خريجين من برنامج ماجستير العلوم لدينا في الكيمياء والذين حصلوا على متوسط 88 على الأقل ولديهم أقل من عامين من التخرج ، يمكنهم الدخول في برنامج الدكتوراه دون تغطية متطلبات امتحان القبول. في هذه الحالة ، سيكون من الضروري إدخال البرنامج في تحليل المنهج الدراسي من قبل لجنة القبول وتوصية مستشار أطروحة سيدك.

الإجراء المتبع للطالب لقبوله والتسجيل لاحقًا في برنامج الدكتوراه في العلوم في الكيمياء هو كما يلي:

اتصل بمنسق الدراسات العليا في العلوم في الكيمياء لطلب تقارير عن الخطوط البحثية التي يقدمها المركز والوثائق المطلوبة لاستكمال الإجراءات ذات الصلة

تقديم الوثائق التالية:

  • خطاب نوايا الدخول موجه إلى المنسق ، معربًا عن أسباب رغبتك في دخول برنامج الدكتوراه
  • درجة مهنية من درجة الماجستير أو إثبات الطلب معلق
  • السيرة الذاتية
  • نسخة من شهادة الميلاد ، للأجانب يجب أن تكون مصدقة و / أو apostilled هذه الوثيقة
  • نسخة من بطاقة الهوية الرسمية (INE ، جواز السفر) ، الأجانب (بطاقة الهوية ، جواز السفر)
  • نسخة من رمز التسجيل الفريد للسكان (CURP) ، عندما يكون مقدم الطلب من الجنسية المكسيكية
  • نسخة من الشهادة الحاصلة على مؤهلات درجة الماجستير بمتوسط لا يقل عن 80 (للتقدم لامتحان القبول)

اسم ورسائل البريد الإلكتروني لثلاثة من المراجع الأكاديمية بتنسيق سبق أن حدده المنسق. لكي يطلب المنسق خطابات توصية ، يجب على مقدم الطلب تقديم أسماء ومعلومات الاتصال (البريد الإلكتروني) للمعلمين المستعدين لإصدار توصية أكاديمية.

بمجرد استلام الوثائق ، سيتم تحديد موعد لاختبار المعرفة العامة للكيمياء وفحص مجال خبرتك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تقييم مهارات قراءة وفهم الكتابات التقنية في اللغة الإنجليزية من خلال ترجمة مقال باللغة الإنجليزية إلى الإسبانية أو تطبيق الامتحان. قد تكون هذه التقييمات وجهاً لوجه في نفس المركز أو عبر الإنترنت.

عند الحصول على نتائج الاختبار ، سيقوم المنسق باستدعاء لجنة القبول لمقابلة كل مرشح. يمكن إجراء المقابلة في مكاتب مركز الأبحاث أو عن طريق مؤتمر عبر Skype.

بعد المقابلة ، سيتم تحليل جميع وثائق المرشحين من قبل لجنة القبول. بعد ذلك ، سيتم اتخاذ قرار بشأن قبول أو رفض الطلاب وفقًا للكفاءات والقدرات والقيم والمهارات الموضحة في التقييمات والمستندات المقدمة من مقدم الطلب.

بمجرد قبول الطالب ، سيتم إرسال خطاب القبول الرسمي إلى البرنامج الذي سيتم توقيعه والمصادقة عليه من قبل لجنة القبول.

في حالة الطلاب الأجانب ، سيتم توجيههم ودعمهم لمعالجة نموذج الهجرة المكسيكي الخاص بهم.

بمجرد حضور الطلاب في المركز ، سيتم تسجيلهم رسميًا في النظام وسيتم تفريغهم في المواد التي سوف يأخذونها في الفصل الدراسي الأول. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تعيين مدرس متابعة لتقديم التوجيه والدعم خلال دراساتهم العليا.

عند الالتحاق بالبرنامج ، سيقرر الطالب خط البحث ذي الأهمية واختيار مدير أطروحة لتطوير مشروع أطروحة بحث ، والذي سيقترحه مدير الأطروحة.

بعد 12 شهرًا من دخول الطالب للبرنامج ، سيتم تعيين لجنة لتعليم الأطروحة تتكون من خمسة أعضاء ، سيقترحها مدير الأطروحة ويوافق عليها مجلس الدكتوراه.

متطلبات الخروج

للحصول على درجة دكتوراه في العلوم في الكيمياء ، يجب على الطالب:

  • اعتماد جميع المواد والأنشطة الأكاديمية المقابلة للبرنامج مع متوسط عام لا يقل عن ثمانين (80) ، دون النظر في الاعتمادات للرسالة
  • تقديم نتائج مشروع بحث فردي متضمن في وثيقة أطروحة ، والتي توضح فيها القدرة على توليد مساهمات أصلية في مجال معرفة البرنامج.
  • إظهار إتقان لغة ثانية ، والتي يجب أن تكون معتمدة من قبل الامتحان ، بناء على اقتراح من مجلس الدكتوراه
  • قبلت لنشر مقال علمي بنتائج أطروحته
  • الحصول على إذن لطباعة الرسالة التي أصدرها رئيس قسم الدراسات العليا ، بناءً على اقتراح لجنة البرنامج التعليمي
  • تقديم وتمرير درجة دكتوراه في العلوم في امتحان الكيمياء
  • يكون في غضون فترة أربع سنوات تحسب من تاريخ بدأ دراسته. بعد هذه الفترة ، يجب على الطالب طلب تفويض من عنوان الحرم الجامعي

المناهج الدراسية

يجب تغطية 164 ساعة معتمدة في مناهج الدكتوراه. يتكون هذا من الموضوعات التالية: ندوة قبل الدكتوراة ، امتحان قبل الدكتوراه ، ندوة بحثية ، مشاريع بحثية من الأول إلى الخامس والأطروحة ، والتي يجب تغطيتها في مدة أقصاها 48 شهرًا (8 فصول دراسية).

المواضيع

يحتوي مركز الدراسات العليا والبحوث في الكيمياء على أربعة خطوط بحثية. خطوط البحث هي المحور الذي يتم من خلاله تنظيم الأنشطة التي تدعم العمل العلمي للدراسات العليا ، ومن المفهوم أنها مجموعة من الأنشطة التي تقوم بها مجموعات من الباحثين والطلاب ، تهدف إلى توليد و / أو تطبيق المعرفة.

129728_tabla.png

آخر تحديث للآذار (مارس) 2020

عن هذه الكلية

Instituto Tecnológico de Tijuana es una institución educativa con 47 años de servicio en la entidad de Baja California, imparte 16 Licenciaturas y 8 programas de posgrado fundada el 17 de septiembre d ... قراءة المزيد

Instituto Tecnológico de Tijuana es una institución educativa con 47 años de servicio en la entidad de Baja California, imparte 16 Licenciaturas y 8 programas de posgrado fundada el 17 de septiembre del 1971. إظهار محتوى أقل